بين نسب الأخوال و الأعمام : ضاع الوطن
كتبهامازن الشيحان ، في 28 تشرين الثاني 2006 الساعة: 02:38 ص
على الرغم من إجماع كافة العشائر العربية اليوم بأن أشرف نسب هو نسب آل البيت الشريف الذي يرجع إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عليها نجلة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم , إلا أنهم يصّرون على التباهي فيما بينهم بإرجاع أنسابهم إلى آباءهم متناسين أن كثرة الحروب و الاجتياحات التي عصفت بالمجتمع العربي و الاسلامي على مدار خمسة عشر قرنا لا بد و أنها قد غيرت الكثير من الأنساب , و يبقى الانتماء إلى الوطن الأم هو الانتماء الحقيقي الذي لا ينازع أبدا . لكم مودتي . مازن الشيحان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 10:03 ص
الاخ الغالي مازن شيحان
هذا مرور سريع لالقاء التحية و السلام عليك
وجودي في المدونات اصبح نادرا بسبب انشغالي
لكنكم دائما في القلب و في البال
تحيتي و احترامي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 11:27 ص
يبقى الانتماء إلى الوطن الأم هو الانتماء الحقيقي الذي لا ينازع أبدا .
بلادي وان جارت علي فهي عزيزة .
مررت للتحية والسلام .
وفقك الله
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 12:15 م
معرفة الإنسان لنسبه و اعتزازه به جيد ولكن دون العصبية إليه,
و يظل الانتماء إلى الدين قبل الوطن هو الانتماء الحقيقي.
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 12:58 م
زميلي الواثق
أتمنى لك التوفيق
شكرا على التحية
لك مودتي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 12:59 م
أحييك من كل قلبي
زميلة ردينة
لك مودتي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 1:00 م
زمياي مناف
المصيبة كل المصيبة
هي إنتماء أهلنا في العراق إلى الدين في شكل خاطئ
وهذا بيت القصيد في إدراجي
لك مودتي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 1:12 م
سلام الله عليك
أخي مازن إن كنت تغيبت عنك فذاك ما تعرفه , لك تقديري واحترامي .
أردت يوماً أن أتحداك بسرد كل يوم قصة جديدة كما تسمي السرد سرداً وليس إقتباساً
فوجدتك أحسن مني بكثير لأنك أهل إختصاص في السرديات واليوم أنحني .
لكني سأبقى ممتن لك بتعريفاتك التي كنت تزودنا بها في مجال السرد , ونتمنى أن نصل يوماً
للتفريق بين السردية الذاتية والسردية النقلية وغيرها من السرديات (المدونات لمن لايعرف )
لك مودتي وتقديري
** الصديق الحقيقي**
هو الذي ينصحك إذا رأى عيبك
و يشجعك إذا رأى منك الخير
ويعينك على العمل الصالح
الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلاً .. اذا مات الحب
الصداقة ود وإيمان
الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان
الصداقة لاتوزن بميزان ولاتقدر بأثمان
فلابد منها لكل إنسان
تقديري وإحترامي للجميع
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 2:01 م
هناك أمور كثيرة تحصل عندكم في الشرق أو في الشام لا نستطيع أن نفهمها نحن في المغرب، لقد حمانا الله من هذه الاختلافات: وحدة المذهب الفقهي، ووحدة المذهب النحوي اللغوي ووحدة المذهب العقدي، لا يوجد عندنا سنة وشيعة ولا نحاة بصرة وكوفة ولا أشاعرة ولا معتزلة، يوجد عندنا فقط فكر مغربي يجمع ولا يفرق، وكثير من المشاكل الطارئة التي عرفها المغرب في المجال الفكري والثقافي إنما جاءت واستفحلت بعد اتصال المغرب بالمشرق بعد حروب التحرير. نجانا الله وإياكم من الاختلاف والشقاق.
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 2:26 م
هامتك مرفوعة دوما
وعطاءك سابق دوما
فأنت تستحق لقب الأخ والصديق والزميل
دمت صديقا لجميع المدمنين
ولكن أتمنى أن لا تكون قد أصبتني بالعين ههههههههه
لأنني مضطر للسفر خارج القطر لمدة شهرين لحضور مؤتمرات طبية
سأتابعكم بعيوني ما استطعت
لكم مودتي و محبتي جميعا
يا من أشعرتموني بوجودي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 2:29 م
زميلي المغربي ديسكارت
أدام الله الرخاء والعز للمغرب و أهلها
وأدام الطمأنينة و التآخي بين جميع الشعوب العربية و الاسلامية
لكم مودتي جميعا
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 4:07 م
اخي العزيز مازن
لا ادري هل انتهت مشاكل الامة
ام انك سئمت من كثرة الخلاف بين الشعوب
حتى تحدثت عن الانساب
بسطرين لم ندري ما هما او ما فائدتهما
فهل اردت ان لا تغيب عن جمهورك ام اردت ان تثير قضية نتحدث بها ازمانا
وشكررا لسعة صدرك
اخوك عطاالله من فلسطين
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 7:43 م
قالت عمتي في زمانها
( بيلعبوا فينا الكوره)
صدقني أخي مازن
الوضع خطير والمشكل الاساس أنك اذا نظرت … لا ترى سببا وجيها
ولكنهم يصرون على نهب خيراتنا
باستعباد شعوبنا
وكلما ابقيت شعبا جاهلا
زادت امامك فرص استغلاله واستعباده
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 7:46 م
مازن العزيز
في كثير من الدراسات ثبت
ان التوجه العام
خاصة للشباب
ان معنى الوطن
هو الذي يعطيني واعطيه
لست بالضرورة اتفق تماما مع هذه النتائج
ولكني احاول دائما فهم هذا التحول
وكيف يحدث
وكلما فكرت اجد اني لا بد ان أعذر
احييك على انسانيتك
احييك على صدقك
احييك على حبك الخالص
للوطن والناس
دائما لك احترامي ومودتي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 9:51 م
“ام اردت ان تثير قضية نتحدث بها ازمانا ”
زميلي العزيز هذه قصة كل العرب و أسباب شقاقهم منذ أواخر العصر العثماني
وقد أصبت كبد الحقيقة في تعليقك أنه يتوجب علينا أن نناقش هذه المشكلة في شكل جيد
لأنها سبب أساسي في صراع أهلنا في بؤر الصراع العربي
ومن يتربص بنا يلعب جيدا على هذا الوتر
لك مودتي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 9:54 م
“وكلما ابقيت شعبا جاهلا
زادت امامك فرص استغلاله واستعباده”
أصبت يا صديقي وزميلي
وهذا ما أحاول التنقيب عن”" ماهيته ”
بمساعدتكم جميعا
فكما قيل إذا بان السبب بطل العجب
ولكن للأسف بعض الزملاء يرفضون البحث عن جذور مشاكلهم
و يصرون على مناقشة سفاسف الأمور
لك مودتي
نوفمبر 28th, 2006 at 28 نوفمبر 2006 10:09 م
أحييك أكثر عالم نفسي
النزعة في الانتماء للعشيرة والمذهب
هما أهم أوتار التناقض التي تستفيد منها حكومات الاحتلال
فعلى الرغم من الغياب العملي لدور الدين عند أطياف المجتمع اللبناني ترى أهم عامل في الحرب الأهلية هو عامل المذاهب والطوائف الدينية هناك
وكذلك الأمر في العراق فجأة ظهر الصراع المذهبي بدون سابق انذار والشعب هناك متعايش منذ عهود لولا استخدام هذا الوتر من قبل الأمريكيين
وستراه غدا في البحرين
وقريبا الصراع العشائري في المملكة السعودية و ,,,,و
علينا حقيقة أن نهتم في هذه الظاهرة , نشوءها , أثرها , نتائجها ,
أما الادراج فهو رؤوس أقلام لتوضيح التناقض في طروحات الأطياف المتعددة.
فالداعمون لانتماء العشائر العرب لا يلقون بالاَ لنسب الأم ولكنهم يعتزون به فجأة عندما تتطلب مصالهم ذلك
مما يؤكد للجميع أنها أفكار دخلت على الفكر الاسلامي في نهايات العهد العثماني
و ما تبقى من أفكار يلقى على عاتقكم
فالفكر عمل جماعي وليس جهدا فرديا
لك مودتي
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 3:29 ص
كن ابن من شئت و اكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب
النسب الشريف شئ مشرف لكن بشرط ان يتصف حامله باخلاق و ادب و دين هنا يحق لصاحبه ان يتباها به الا اني اشك ان من يحمل هده الصفات يحب التباهي لانه في بعض الاحيان يكون من التكبر فعلا اخي الانتماء الى الوطن مهم لان اول ما نسال عنه ما اسمك و من اي وطن فعلا موضوع شيق تحياتي و تقديري
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 3:37 ص
موضوع مهم للغاية اذ بسببه عادت لمجتمعاتنا حمى الجاهلية الاولى فقد كثر الظلم بسبب هذا التعصب .. اكيد كل انسان يفتخر بنسبه وعائلته ولكن ليس من اجل التعصب .. وكما تفضلت اخي الكريم فان خير النسب نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قال كل نسب مقطوع الا نسبي فهو باق الى يوم القيامة .. ولكنه حذر من اتخاذ النسب ذريعة للتفاخر او الظلم فقد قال .. من لم يقم به عمله لن ينفعه نسبه .. مصداقا لقوله تعالى (( فأذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )) تقديري واحترامي لطرحكم الرائع
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 3:37 ص
احييك..احييك..احييك
ونعم القول
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 3:53 ص
الانتماء …قضية نسبية …. هيي ضرورة وحاجة …من اجل شعور الأمان ….لكن الوطن هو الامان …هو الياسمينة المتفتحة في قلوبنا ..هو المستقبل ….هو الجذور …. الام ..الانثى الحبيبة …. اي انتماء يشعرنا بالأمان … هوالوطن وهو الهوية وهو النسب…واظن على الانسان ان يتفاخر بما انجزه لانه من صنع يديه اما مايكون من صنع الخالق فنحمد الله عليه لكن لايحق لنا ان نفتخر به لاننا لم نفعله ولم ننجزه ولم نقرره حتى…..والله عارف بعباده جيدا وبنواياهم …مررت ايضا للتحية مازن ..ود وتقدير
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 3:38 م
سيدي
هده هي سياسات الدول الإمبريالية التي تلعب دائماعلى الوتر الحساس للشعوب و تنثر بدور التفرقة بين أبناء الوطن الواحد كما هو الحال عندنا في المغرب بالنسبة لقضية البربر والعرب باعتبار أن البربر هم السكان الأصليون والعرب هم الدخلاءأو المستعمرون وقد كانت أتيرت في عهد الإستعمار وما مازالت موجودة في الكواليس وإن كانت لا تطفو كثيرا على السطح ربما بسبب حكمة المسؤولين الدين يعملون جاهدين لإبطال جميع المخططات الهادفة إلى زعزعة أمن ووحدة الوطن…تحياتي
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 4:52 م
“كن ابن من شئت و اكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب ”
إضافة رائعة يا فاطمة
لك مودتي
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 4:57 م
“بسببه عادت لمجتمعاتنا حمى الجاهلية الاولى ”
لخصت الادراج بكلماتك القلبلة زميل حسان
شكرا على الاضافات المفيدة
لك مودتي
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 5:00 م
زميل حكمت
أحييك أكثر أيها الشاعر المعطاء
لك مودتي
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 5:15 م
زميلة “مي زين”
“على الانسان ان يتفاخر بما انجزه لانه من صنع يديه
اما مايكون من صنع الخالق فنحمد الله عليه
لكن لايحق لنا ان نفتخر به لاننا لم نفعله ولم ننجزه ولم نقرره حتى”
تعليقك ينم عن وعي حقيقي
لك مودتي
مازن الشيحان
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 5:18 م
زميلتي الفاضلة أم سلمى
أدام الله الوفاق بين أطياف الشعوب العربية والاسلامية قاطبة
هذا تماما ما دعاني للادراج
شكرا على قراءتك الواعية
لك مودتي
مازن الشيحان
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 5:36 م
تحياتي لك يا مازن وخير الكلام ما قل ودل
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 7:50 م
مازن الشيحان ((((( هذا نقل من مشاركتي لك في زاويتي وكتبته هناك واعيده هنا)))
الصديق الذي اعتز انه قبل صداقتي
الصديق الذي افتخر انه صديقي
نعم ………………………….. وألف نعم .. ونعم فوق المليار اقولها
لقد فهمتك والله ………….
احكي معك بالفلاحي
ترى يا صاحبي شوف
الدين الاسلامي ( اتحدث هنا عنه )
بريء من شوائب تحتاج دهورا وعلماء أجلاء صادقين باذلين كل حياتهم
وتضحيات منهم لا حدود لها
اذا اردنا التخلص من هذه الشوائب
ومن الامثلة للأشارة وليس الحصر
( غلبة العادة على الدين …. عند اهل الدين ….. بموضوع المرأة) …. مثلا
الاستعمار يعمد دائما ، ان يستثمر ضعف الشعوب …. خوفها ، ايمانها بالقوي
ويعزز عنده مواطن الفرقة
وما بقطع الرأس اللا اللي ركبه يا صاحبي
هل تعتقد انه لو لم تحدث حرب الجمل يوما……………. لكنا نتصارع
سنة وشيعه وعلويين وخلافه ( هذه الأيام)
أترى يا صاحبي منذ متى بدا الأنحدار………………..
ولأسفي استمر…………………………
كثيره هي الصحوات التي صاحبت تاريخنا ….. ولكن كان المستفيدون من الصراعات
محليين واجانب يثيرونها دائما ………… لأنها صمام أمان وضمان استمرارهم
انظر عادات اللبس ( الأفغاني ) ( النقاب ) …………………..
انظر ……………… أنظر ………………………..أنظر …………………..
نزعة الانتماء اولا : للعشيرة .. القبيلة.. الطائفة ….
يوقدها اصحاب المصالح في استمرار جهالة الشعوب
القادرين بذلك على الاستمرار في نهب الخيرات
في لبنان ……………. يهملون اتفاق الطائف …… ويتذكروه
في مواقف تعزز الطائفية
في العراق لم يكن يوما …………… الوضع كذلك ( كما اشرت انت ) تحديدا
واليوم اشعلوا النزاعات الطائفية والعرقية ، وعمدوها بالدم … والدم …….والدم
حتى يصبح البقاء الجماعي المتآلف لهم ….. مستحيلا ، مع مرور الزمن
ويصبح التفتت مطلبا…………….
قلبت يا ( مازن الشجاع ) مواجعي
والله يؤلمني اننا كعهد القرون الوسطى نعيش
كعهد محاكم التفتيش نحيا
واذا قال قائل رايه ( ما أسهل ) أن يكفروه… يزندقوه ، ومن زوجته يطلقوه
ولكني اصر دائما …. ان أحيا ، رغم كل الظالمين .. وصناع الظلام
لذا احترمك كثييييييييييييييييييييييييرا
عميق مودتي وتقديري
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 11:09 م
عزيزي محمد عقل
بما أنني أعتبر المدونين جميعهم لبيبين
فاتبعت المثل القائل
” إن اللبيب من الإشارة يفهم ”
والحمد لله فقد وجدت أن جميع الزملاء حقا أكثر من لبيبين
لك مودتي
نوفمبر 29th, 2006 at 29 نوفمبر 2006 11:23 م
حقيقة زميلي , , alemnafsy
أتمنى أن أرى تعليقك في إدراج خاص على مدونتك
بعد التنقيح طبعا
فهو يستحق الدراسة و التمعن من قبل الزملاء
لك مودتي
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 3:50 ص
سلام الله عليك , هل تستطيع زيارة مدونتي قبل سفرك وبارك الله فيك
تقديري واحترامي
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 4:29 ص
كلي امتنان
علىدعوتك
لك مودتي
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 5:03 ص
ذكرك لمولاتي ابنة سيدتي عليها وعلى أبيها السلام مش قلبي … غمرك الله بشفاعة النبي وآله يوم الدين … خالص تقديري
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 5:23 ص
رضي الله عن آل بيت نبيه ومن أحبهم
لك مودتي
مازن الشيحان
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 7:31 ص
هل يرث الأرض الاّ بنوها……..وهل تتناسى البساتين من سكنوها
وهل تتنكر أغصانها للجذور……..( لأن الجذور تهاجر في الاتجاه المعاكس )
نعم ما قلت .
تحياتي
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 12:07 م
صدقت يا صديقي مازن الانتماء الى الوطن هو اصدق انتماء .العراق ابي وامي و اغلى من نبض قلبي .شكرا يا مازن
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 5:21 م
زميلة سارة شكرا على الأبيات الجميلة
لك مودتي
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 5:22 م
أنت أصدق أيتها العراقية النبيلة
لك مودتي
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 6:15 م
والله معك حق
نوفمبر 30th, 2006 at 30 نوفمبر 2006 6:18 م
يبقى الانتماء للوطن الأم هو الانتماء الحقيقي… ودمت صديقي
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 12:28 ص
أشكرك زميل يوسف
لك مودتي
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 12:29 ص
زميلة , ابتسام العطيات
لأكرك على زيارتك المباركة واضافتك الصادقة
لك مودتي
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 1:40 ص
حتى الانتماء للوطن بحاولوا يعيدوه الى نسب معين, والحقيقة نحتاج الى انتماء قوي يحافظ على هويتنا وللاسف احنا عرب,
تحياتي
حنان/اشجان
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 4:58 ص
شرفتيني بزيارتك
لكن فاجئتيني في هذه المعلومة
لك مودتي
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 12:01 م
أخي مازن الشيحان.. سعدت بزيارتك مدونتي ظلال السحاب.. وسعدتُ أيضاً بمروري هنا في مدونتك الجميلة.. شكراً على رقّة كلماتك في التعليق… تمنياتي زاحترامي أخي العزيز……. أختك: ريمة
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 12:57 م
اليوم عيد المسلمين يوم الجمعة وجبت علي الزيارة لأهلي وإخواني فسلام الله عليك .
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 6:58 م
موضوع مميز ….ولقد صدقت بين نسبهم ضاع الوطن والأمة كذلك…
شكرا جزيلا لك
ووفقك الله ورعاك
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 8:49 م
اظن ان كل عائلاتنا اختلطت وتبادلت الانساب من حيث تدري او لاتدري.
لم يبقى ذلك مهما… هل احترم ابن الهاشميين او ابن…. لا والف لا الان فقط فعله وعمله وموقفه.. لذلك قد يكون نسب شافيز عربي اكثر من كل حكام بلادي.
دمت اخ مازن.
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 10:27 م
معذرة .. أختلف مع كثيرين هنا.. فللأنساب مكانة في شرعنا
لكن يبقى معيار التقوى هو الأساس لا أنكر..
ولكن هذا لا يمنع حرص أحدنا على أصله والإعتزاز به
هذا باختصار..
دمتم وسلمتم
ديسمبر 1st, 2006 at 1 ديسمبر 2006 10:30 م
اللجوء الى النسب في محاولة تحصيل مكاسب معينة سياسية وغيرها يأتي بعد الفشل في الحصول على هذه المكاسب بالطرق الشرعية…
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 1:43 ص
زميلتيى الشمعة أضئتي مدونتي
لك مودتي
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 1:45 ص
شرفتني دوما زميل حاج
أخلاقك الفاضلة تشعرنا بالخجل
لك مودتي
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 1:47 ص
زميلي المصطفى اسعد
أسعدك الله
لك مودتي
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 1:49 ص
زميلي الفاضل د.زياد
لا شك بأن الأنساب اختلطت ولكن هذا لا يعني إعطاء النسب على المواقف
لك مودتي
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 1:53 ص
زميلتي بنت الشرق
أصبت إلى حد ما
هناك فارق بين اهتمام امرء بنسبه
و بين التعامل مع مواقف الحيات على أساس هذا الانتماء
فانساب العرب لها احترامها دون شك و لكن الحديث عن الانتماء الطائفي أو القبلي كي يكون سببا للحروب بين أبناء الوطن الواحد
لك مودتي و احترامي
لاعتزازك بدينك و أخلاقك الفاضلة
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 1:56 ص
زميل مؤيد أحييك على زيارتك الكريمة
و أأيدك فيما تقول
لك مودتي
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 6:22 م
مرحبا بابا لماذا لم تعلق على مدونتنا
أولادك
ديسمبر 2nd, 2006 at 2 ديسمبر 2006 11:13 م
يا عم
ايش ما قلت لنا انو عندك بنت شاطرة
على كل الشغلة بانت
وما عاد فيك تخبيها
و بدي أخذرك
البنت موهوبة كتير
رح تاخد مطرحك بالتدوين احذر
ديسمبر 3rd, 2006 at 3 ديسمبر 2006 2:29 ص
يالله بابا جاي لعندك
ديسمبر 3rd, 2006 at 3 ديسمبر 2006 2:31 ص
زميل يوسف قصدك بنتي هي التي كانت تعلمني هههه
الله يرزقك كومة بنات يعلموك
بتشجيعكن ودعمكن أنتم جميع أحبة الأطفال
سنجد الكثير من الأطفال العرب العمالقة بإذن الله
لك مودتي
ديسمبر 3rd, 2006 at 3 ديسمبر 2006 5:37 ص
first and foremost islam for me comes at the top of the list followed by my country. being an arab doesn’t mean much to me. its just an extra name tag
ديسمبر 3rd, 2006 at 3 ديسمبر 2006 1:57 م
أخي مازن…
الناس باتت تزور في الأنسان
والآلاف نسبوا أنفسهم لآل البيت وهو منهم ومن أفعالهم براء
الكثيرين استخرجوا سجلات الإنتماء حقيقة أو مزورة كمنظرة
وجاهة يتفاخرون بها أمام الناس..
ويبقى.. أن ننتمي لفلان أو علان أو حتى لآل البيت السؤال المهم
ماذا نحمل ممن نتشدق بإنتماءنا لهم؟
نتشدق بعروبتنا ماذا نحمل في تصرفاتنا تقاليدنا عاداتنا من إباء العربي وشيمه؟
فالإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل.. ومن لم يوافق عمله قوله
فلا خير فيه..
ويبقى أصل واساس تفاضلنا لا بد أن يكون هو
التقوى.. فإن أفضلنا عند الله أتقانا أياً كان لونه أو جنسه
يعني لم نختلف في النهاية…
دمت وسلمت
ديسمبر 4th, 2006 at 4 ديسمبر 2006 3:27 ص
ويبقى أصل واساس تفاضلنا لا بد أن يكون هو
التقوى.. فإن أفضلنا عند الله أتقانا أياً كان لونه أو جنسه
شكرا بنت الشرق على هذه العبارة
لكي مودتي
ديسمبر 4th, 2006 at 4 ديسمبر 2006 3:28 ص
أهلا بك أيتها السمكة الصفراء
أتمنى أن أرى تعليقك باللغة العربية
مازن الشيحان